أخر المواضيع

علامة الجوع عند الخلية ومتى يمكن التدخل بالتغذية في هذه الفترة :

علامة الجوع عند الخلية ومتى يمكن التدخل بالتغذية في هذه الفترة :


أولا غير ممكن وخطأ اعتبار كل الخلايا محتاجة تغذية ومستحيل.
في عز الشتاء نادرا تموت الخلايا من الجوع اذا تركنا لها مخزون قبل الشتاء ولم نقدم لها تغذية في الشتاء بروتينية لأن النحل يتوازن مع المخزون والكثافة.

تموت بعض الخلايا في الربيع الكاذب ويحدث في يناير فبراير.
من شهر مارس فما فوق النحل لا يموت من الجوع عند دخول اضطراب والمرعى جيد وتطورت عليه الخلايا لأن النحل دائما يكون عنده احتياطي والأمر المعروف أن النحل يسرح تحت الأمطار الخفيفة في هذه الشهور.
المشكلة فيمن يغذي نحله سابقا قبل المنخفض ويختل توازن النحل مع المرعى وتكون التغذية مصدر تطور النحل فهذه أخطاء يرتكبها النحال.
أي منخفض الآن لن يطول أسبوع إلا ويهدا ومحتمل يدخل منخفض جديد ويستطيع النحل أن يتعامل معه.
أولا تتوقف الملكات عن التوسع ويتخلص النحل من بعض اليرقات ويعدم في الذكور ويقلل من الاستهلاك.
.......
كيف أعرف خلية دخلت مرحلة الخطر وتستطيع التدخل بالتغذية.
عند الصباح ستجد بعض النحل الميت عند المدخل وقرب المدخل .
تطرق على الخلية بهدوء ولا يهاجم النحل أو تخرج نحلات قليلة او عند الطرق يصدر النحل صوت ويهدا تجريجيا دون رد فعل هذا من خارج الخلية.
عبر الفحص تفتح الخلية وتخرج الإطارات ولا يهاجم النحل والنحل يتكتل على الإطارات بحركة بطيئة جدا وترى بعض النحل الميت على أرضية الخلية لا يلقيه النحل خارجا.
هذه فقط الخلية التي تحتاج التدخل السريع ولم يسبق لي أن واجهتني في مارس أبريل منذ 28 سنة في النحل لأن هذه الشهور مختلفة عن الشتاء ورغم أن النحل عندي في أقصى الشمال حيث المنخفضات تلو الأخرى.
الآن النحل عندي يعبر ثلاث منخفضات متتابعة لخمسة عشر يوما وأرى النحل يستغل كل فترة قصيرة يخرج للماء وللمرعى الذي تركته آخر عاصفة برياح باردة.
في سنة 2016 كان النحل وصل ثلاث أدوار وفي الموسم مرت ثلاث عواصف بالفيضانات والرياح تقضي على المرعى ويسحب النحل كل ما جمع في العاسلة وبعد العاصفة تزهر الأرض من جديد ثم تأتي عاصفة أخرى وتفعل مثل الأولى وهكذا بقي النحل صابرا وعندما تحسن الجو النحل عوض كل ما خسره في ظرف وجيز .
على كل انا أعي ما اقوله هذا الشهر فما فوق هو موسم الربيع أقوى المواسم ويستطيع النحل تدبر نفسه مع أي منخفض اذا كان النحال لا يغذي نحله قبل المنخفض أما إذا كان يغذي خلايا التقسيم يتابع أما إذا كان يغذي قبل المنخفض خلايا الإنتاج يتابع واذا كان لا يغذي فلا يغذي .
والتغذية في هذا الوقت بدعة جديدة
والسلام
..
بواسطة الاستاذ : محمد ابو هاجر ـ المغرب

هناك تعليق واحد:

  1. Sports toto in Connecticut: Betting Guide and 2021 Promo Code
    The Sports toto bonus code is NEW2022. Learn about the promo code NJGPLB and how you can claim it, 토토 사이트 추천 along with other sports toto deposit,

    ردحذف