أخر المواضيع

تعرف على كيف ينتج النحل العسل





🍁يقوم النحال بإعداد طوائفه لمواجهة موسم الفيض لكي يحصل علي أكبر قدر ممكن من محصول العسل . وكل العمليات التي يؤديها النحال يكون غرضها الأساسي أن تحتوي طوائفه علي أكبر عدد من الشغالات وأن يوفر لهذا العدد المكان الكافي لتربية الحضنة وتخزين العسل .
🌹يبدأ الاستعداد لموسم الفيض مبكراً في أوائل الربيع حيث يقوم النحال بالتبكير بتغذية الطوائف علي المحاليل السكرية المخففة لتشجيع الملكة علي وضع البيض مبكراً حتى يتسنى الحصول علي الشغالات السارحة (عمر النحلة حوالي 40-50 يوماً من بدء وضع البيض ) في الوقت المناسب لذا يجب أن ينتبه النحال إلي موسم إزهار المحاصيل حول منحله حتى يعد طوائفه للسروح فإذا تواجدت مزارع موالح أو مراعي متقدمة يحتاج للتبكير جداً في إنتاج الحضنة لكي تتوافر الشغالات الجامعة للعسل بعدد كبير في أشهر إزهار هذه المحاصيل ( فبراير ، مارس ) لذا مهما كانت رعاية النحال شاملة لجميع الطوائف بالمنحل فإنه يلاحظ الطوائف غير المتساوية القوة لذلك يتم تضريب الأقراص في الطوائف للمساواة بين الطوائف علي الوجه التالي :🌼☘🥀

🐝1- إذا كان في بعض الطوائف عسل مخزون أكثر من اللازم فترفع الأقراص الزائدة وتوزع علي الطوائف التي تحتاجها .

🐝2- بالمثل إذا امتلأ حضنة في إحدى الطوائف بأقراص حضنة فيرفع الزائد منها ليوزع علي الطوائف الضعيفة .


🐝3- إذا وجدت أقراص بها يرقات في وجه والوجه الآخر حضنة مقفلة يبدل اتجاه الأقراص حيث تكون الأوجه التي بها الحضنة متجهة إلي الداخل وسط الطائفة .

🐝4- إذا امتلأ أخذ وجهي القرص بالبيض أو الحضنة دون الوجه الأخر فيعدل وضعه بحيث يكون الوجه الفارغ مواجهاً لوسط الطائفة حتى تشجع الملكة علي الاستمرار في وضع البيض

🐝5- مداومة الفحص كل (7-10) أيام لمنع حدوث التطريد في هذه الفترة بتلافي العوامل المساعدة علي التطريد في الوقت المناسب .

🐝6- يجري ضم الطوائف الضعيفة للطوائف القوية حتى نحصل علي طوائف قوية .

🐝7- يضاف إلي الطوائف بالتدريج الأقراص الفارغة التي يحتفظ بها النحال من الموسم السابق بعد تهويتها أو التي يرفعها من الطوائف التي لا تحتاجها وذلك لكي يوفر لها الفراغ الكافي لتربية الحضنة وتخزين العسل

٠🐝8- يقوم النحال بتسليك الإطارات الخشبية وتثبيت الأساس الشمعي وإضافتها عند اللزوم للطوائف المحتاجة إلي أقراص فارغة مع ملاحظة أن تقتصر إضافة الإطارات التي بها أساسات شمعية علي الطوائف القوية فقط حيث تقوم الشغالات في هذه الحالة بمط الأساسات لسرعة الاستفادة منها . أما الطوائف الضعيفة فيستحسن أن يضاف لها أقراص ممطوطة جاهزة توفيراً لمجهودها .


🐝9- عند امتلاء صندوق التربية بالأقراص تضاف العاسلة فوقها ويرفع إليها من صندوق التربية الأقراص العسلية المفتوحة أو غير المفتوحة أو غير المفتوحة وهذه توضع متبادلة مع الأقراص الفارغة بالعاسلة بينما يكمل صندوق التربية بالأقراص الفارغة لتوسيع عش الحضنة .

10- يفضل عادة وضع تسعة أقراص العاسلة حتى يكون هناك مسافة كافية لمط العيون السداسية وتخزين العسل وتغطيتها بالشمع وعندما تقترب أقراص العاسلة الأولي من الامتلاء بالعسل يمكن إضافة عاسلة أخري ومن الأفضل وضع العاسلة الجديدة بين صندوقي (التربية) والعاسلة الأولي .


ليست هناك تعليقات